من هو رولان جاروس

2020 / 10/ 13

أختتمت يوم الأحد بطولة فرنسا المفتوحة التي تقام على ملاعب رولان جاروس و لكن هل سألنا أنفسنا من هو رولان جاروس, و من أي جيل من اللاعبين هو, و أي البطولات أحرز.

عندما نبحث عن الأمر سوف نتفاجأ بأن رولان جاروس ليس لاعب تنس, أو حتى أنه ليس له علاقة بلعبة التنس مطلقا.

من هو أذاً؟

رولان غاروس (Roland Garros)

هو طيار فرنسي ولد في 6 أكتوبر تشرين الأول عام 1888 في جزيرة ريونيون الفرنسية و توفي في 5 أكتوبر 1918 خلال الحرب العالمية الأولى. كان طياراً فرنسياً، وكذلك بطل فرنسا للدراجات عام 1906 و يعتبر أول من اجتاز البحر المتوسط عن طريق الطيران و ذلك عندما حلق من مدينة فريجوس الفرنسية إلى مدينة بنزرت التونسية.

أثناء الحرب العالمية و في الثامن عشر من أبريل سقطت طائرته وراء الخط الأمامي للألمان و ذلك عندما أصيب خزان الوقود لطائرته وفي عام 1918 هرب رولان جاروس من ألمانيا لبعود إلى الخدمة العسكرية بفرنسا إلا أنه لم يطل الأمر به حتى لقي حتفه بالرصاص بمدينة فوزييه الفرنسية في الخامس من أكتوبر من نفس العام.

في فترة من الفترات قامت شركة بيجو بتسمية طُرز عدة للسيارات بإسم رولاند جاروس 106, 206, 207, 306, 406 و 806 وكانت علامة ناجحة حينها ، ويقال أيضاً بأن هناك مكان في مدينة بنزرت التونسية سمي بإسم الطيار الفرنسي رولاند جاروس.

أما قصة ملاعب البطولة الفرنسية فهي:

بعد مقتل جاروس بحوالي 10 سنوات تم بناء ذلك الإستاد الذي يستضيف أكبر بطولة تنس عالمية في عام 1928، ولكن بطولة التنس لفردي الرجال يعود تاريخها لأبعد من ذلك حيث كانت تجرى لأعضاء النوادي الفرنسية فقط منذ عام 1891 في ملاعب نادي الإستاد الفرنسي في باريس، وبعد ذلك بستة سنوات تم إضافة فردي السيدات للبطولة،

ولكن لم يقرر الإتحاد الفيدرالي الفرنسي للتنس أن يسمح لجميع لاعبي التنس الأجانب بالمشاركة إلا في عام 1925، وظلت البطولة تقام بالإستاد ونادي السبق الفرنسيين حتى إقامة إستاد رولان جاروس عام 1928، ولم يكن من المقرر أن يتم تسمية الإستاد برولان جاروس ولهذا قصة معروفة، حيث حصل أربعة من أبطال التنس الفرنسيين وهم، جاك "توتو" بروجنو، جان بوروترا، هنري كوشيه، ورينيه لاكوست، على كأس ديفيز بالولايات المتحدة الأمريكية فيما يعد معجزة في تاريخ التنس الفرنسي عام 1927، وتم ترتيب مقابلة هؤلاء الأبطال لنظائرهم الأمريكيين في العاصمة الفرنسية باريس عام 1928 وقد تطلبت هذه المناسبة التاريخية إقامة استاد يليق بمكانة اللاعبين، فقام الإستاد الفرنسي بإعطاء أرض مساحتها أكبر من ثلاثين ألف متر مربع للإتحاد الفيدرالي الفرنسي للتنس بشرط واحد فقط... وهو أن يتم تسمية الإستاد على اسم رولان جاروس الطيار المعروف الذي لقى حتفه والذي كان أيضاً عضو شهير سابق بالنادي, وكانت بطولة التنس الدولية هي أول حدث أقيم في إستاد رولان جاروس قبل أن يهزم الرباعي الفرنسي اللاعبين الأمريكيين في مباراتهم التي تأخرت سنة كاملة.

ألغيت بطولة رولان جاروس خلال الأعوام من 1940 حتى 1945 بسبب الحرب العالمية الثانية، ثم جاءت نقطة التحول التحول عام 1968 عندما أصبحت البطولة الفرنسية الدولية هي الأولى على بطولات التنس الكبرى المفتوحة (Open Grand Slam) وأصبح المشاركون أكثر احترافاً مما أضاف للبطولة الكثير من المتعة والإثارة.

------

---

#تنس_بالعربي #تنس_باللغة_العربية #قصة_رولان_غاروس #قصة_رولان_جاروس #ARABTENNIS #ARABTENNISNET #Djokovic #Nadal arabtennis.net #rolandgarros #roland_garros

logo.png
  • LOGO 011
  • Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey Instagram Icon

This website created by: Creative Design Technology

Tel     : +97154 404 9293