الفرح ليس للكبار فقط
2020.10.09

تفاوتت ردود الفعل على النتائج التي حققها العرب في بطولة فرنسا المفتوحة و المقامة على ملاعب رولان جاروس الفرنسية, و هي أحدى البطولات الأربع الكبرى التي تنظم سنوياً, و تعتبر بمثابة كأس العالم للتنس حيث يجتمع فيها كافة اللاعبون المصنفون بالعالم باستثناء من لديه اصابة او ظرف خاص.

و رولان جاروس هي بمثابة كأس العالم على الأراضي الرملية, بينما ويمبلدون على الأراضي العشبية, و بطولتي أمريكا و استراليا فهما للأراضي الصلبة.

و من يتأهل من اللاعبين أو اللاعبات للجدول الرئيسي فأنه حقق إنجاز لأنه سيكون من بين 128 لاعباً أو لاعبة فقط بالعالم حققوا هذا الإنجاز.

من يعرف عدد ممارسي لعبة التنس بالعالم سيعرف ماذا يعني هذا الإنجاز,

من يعرف الظروف التي يتدرب بها اللاعبون في أوربا, أمريكا, أستراليا, وحتى في اليابان و الصين فأنه يعرف الفروقات الكبيرة بالظروف المرافقة لصعود نجم أي لاعب في بلادنا العربية.

و لهذا بالنسبة لمتابعي التنس و العارفين بظروف لعبة التنس المحلية مقارنة بالعالمية فأنه يعرف أن دخول البطل المصري محمد صفوت للتصفيات التمهيديه هو إنجاز, و وصول ميار شريف للجدول الرئيسي هو أكبر من مجرد إنجاز خاصة عندما نعلم أنها المشاركة الأولى لها, و عندما خرجت من البطولة كان على يد المصنفة الثانية بالبطولة, و لكن الحديث عن أنس جابر بات بمثابة الحلم فهي تحقق أكثر مما كنا نحلم به قبل سنتين حيث أن دخول أي لاعب أو لاعبة عربية قائمة المئة هو إنجاز كبير فكيف عندما نقترب من قائمة الثلاثين.

------

و بالعودة لما حصل في فرنسا فأننا نرى بأن: وصول محمد صفوت في بطولة أستراليا للجدول الرئيسي رفع من سقف الطموح لدينا بأن يصل الجدول الرئيسي في فرنسا و الفوز بمباراة على الأقل فكان خروجه من التصفيات المؤهلة خيبة أمل.

و الأداء الاستثنائي لميار شريف في التصفيات رفع سقف التوقعات عندما تلعب بالجدول الرئيسي فكان خروجها من الدور الأول خيبة للبعض حتى بات البعض يقلل من قيمة هذا الإنجاز و يقيّم كتابة أي خبر عنها هو تطبيل مبالغ به.

أما أنس جابر التي وصلت ربع نهائي بطولة أستراليا بات مطالب منها النصف نهائي أو الكأس و لذلك عندما خرجت من ثمن النهائي أصيب البعض بخيبة أمل.

الرياضية هي فوز و خسارة و كما قال أحدهم بعد فوزه في إحدى المباريات لو أن الفوز يقسم على أثنين لكان كل منا يستحق هذا الفوز, و لكنها الرياضية و أنس قدمت مباراة رائعة أمام الأمريكية دانييلا كولينز و ميار قدمت مباراة استثنائية أمام كارولينا بليشكوفا.

أنها الرياضية, لاتقبل القسمة على أثنين.

و للمقارنة فأننا دائما ما نميز بين عملنا بالهندسة و العمل بالرياضة فنقول:

يمكن لنا بمجال العمل الهندسي أن يكون الكل ناجح عندما ينتهي المشروع و التهئنة لكل طاقم العمل, أما بالرياضية ممكن أن تقوم بعملك كمدرب على افضل وجه و لكن لسبب ما يخسر لاعبك و هي ظروف خارجة عن إرادتك.

و لذلك رسالتنا لكل من قلل من أهمية الإنجاز العربي في فرنسا.

الانجاز ليس بنيل الكأس فقط, الإنجاز أن نطور الأداء بطولة بعد أخرى, و ما يحققه اللاعب اليوم يفتح الأبواب للاعبين العرب القادمين ويعطيهم الثقة بالنفس بأنهم قادرون على الوصول للعالمية.

نحن نفرح لأبناءنا عندما يحققون النجاح في الصف الأول الإبتدائي, نفرح لهم عندما يتخرجون من الجامعات, نفرح لهم عندما يجدون وظيفة بالعمل, و لن نقول لهم سوف نؤجل هذه الأفراح حتى تصبحون ك بيل غيتس, ستيف جوبز, مارك زوكربيرج, إيلون ماسك, جاك ما, او جيف بيزوس.

و اللاعبون و اللاعبات العرب هم كأولادنا نفرح لهم عندما يحققون بطولة في فئة الشباب, و نفرح لهم عندما يحققون بطولة في بطولات الفيوتشر, او التشالنجر و من ثم نفرح إذا ما وصلوا لإحدى البطولات الكبرى.

لا تؤجلوا الفرح حتى نصل للمركز الأول.

و نحن في اسرة تنس بالعربي نفتخر و نفرح لكل إنجاز للاعب أو لاعبة عربية و نتابع نتائجهم و لن نعتبر ذلك تطبيلا كما وصفه البعض به هو تشجيعا لهم لأن الإعلام يتجاهلهم على حساب لعبة كرة القدم التي سخرت كل الظروف لتطورها.

 
مجد عزام
------
#تنس_بالعربي #تنس_باللغة_العربية #كرةالمضرب #تنس #التنس_العربي #اللاعبون_العرب #اللاعبات_العرب #موقع_تنس_بالعربي #20201007 #ArabTennis #Tennis #ITF #itftennis arabtennis.net #arab_tennis_players #arabic_tennis #arabtennis #arabictennis
#ATP #ATPTennis #WTA #WTATennis #Tenis #Tennis_Federation
6
logo.png
  • LOGO 011
  • Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey Instagram Icon

This website created by: Creative Design Technology

Tel     : +97154 404 9293